ما هي العملة الرقمية (Digital Currency)؟

تؤدي العملات الرقمية (نظريًا) جميع وظائف النقود الورقية، حيث يمكن للمستخدمين الدفع مقابل السلع أو الخدمات.

وبالإضافة الى ذلك، فإنها تقدم عددًا من المزايا, يمكن أن يشمل ذلك سرعات أكبر وتكاليف أقل للمعاملات، وشفافية أكبر، وإمكانية اللامركزية.

العملات الرقمية لها تاريخ طويل تقريبًا مثل الإنترنت. تم تطوير النموذج الأولي للعملات الرقمية، DigiCash، في أواخر الثمانينيات. ومع ذلك، فقد كانوا يعانون من مشكلة مستعصية تُعرف بالإنفاق المزدوج - وكان من المستحيل التأكد من أن كل وحدة من العملة لا يمكن إنفاقها إلا مرة واحدة خلال كل معاملة.

كانت البيتكوين أول عملة رقمية لحل مشكلة الإنفاق المزدوج، باستخدام تقنية البلوكتشين لإنشاء سجل ثابت لكل معاملة. أصبحت أول عملة رقمية تعمل كوسيط للتبادل.

تعتبر العملات الرقمية اليوم من أهم التطورات في مجال التمويل. لقد انفجر عدد العملات المشفرة في السوق، ويتم تقديم بروتوكولات جديدة لحل المشكلات مثل ضعف قابلية التوسع المرتبطة بالبيتكوين.

من أكثر مشاريع العملات الرقمية شهرة وإثارة للجدل هو عملة ديم المستقرة على Facebook- المعروفة سابقًا باسم Libra. واجهت تدقيقا مكثفا من الجهات المنظمة، وأجبرت Facebook على تقليص خططها بسبب البنوك المركزية.

ومع ذلك، فإن البنوك المركزية مقتنعة بتكنولوجيا البلوكتشين، وتقوم أيضًا بتطويرعملاتها الرقمية (CBDCs). على عكس معظم العملات المشفرة، ستعتمد العملات الرقمية المطورة من البنوك المركزية على أساس دفتر الأستاذ المركزي (Ledger) الذي يديره البنك المركزي المعني. سيسمح هذا للبنك المركزي بممارسة السيطرة على التزويد النقدي بنفس الطريقة التي يفعل بها ذلك في الاقتصاد التقليدي.

إقرأ أيضا: