ما معنى نظير إلى نظير (Peer to peer (P2P))؟

يشير مصطلح نظير إلى نظير (P2P) إلى شبكة موزعة حيث تتواصل "أنظمة الكمبيوتر" مع بعضها البعض لمشاركة البيانات أو المهام. هذا يعني أن طرفين أو أكثر يرتبون ويتفقون على التعامل مع بعضهم البعض كافيين لحدوث العملية برمتها. علاوة على ذلك، لا يلزم وجود خادم مركزي لتسهيل وإدارة مثل هذه الاتصالات.

يعتبر جميع الأقران متساوين ويتمتعون بنفس الامتيازات. الشرط الوحيد للوصول إلى نظام P2P هو الاتصال بالإنترنت ونسخة من البرنامج (أو البروتوكول) المستخدم. يوفر النظراء أو العقد عمومًا كل أو أجزاء من مواردهم للشبكة في حالة عدم وجود خادم مركزي لإدارة المهام.

P2P له أهمية خاصة في سياق العملات المشفرة و البلوكتشين. على سبيل المثال، تُعرِّف البيتكون البروتوكول الخاص بها على أنه "نظام النقد الإلكتروني من نظير إلى نظير" - إشارة إلى المشاركة ذات المنفعة المتبادلة والمتساوية لجميع المشاركين دون الحاجة إلى أي وسطاء. عادةً ما يكون لدى جميع أقران أو عقد البلوكتشين نفس النسخة من سجلات الحسابات وسجل المعاملات، على الرغم من أن المعدنين الذين يساهمون في قوة المعالجة للشبكة بدلاً من دعم الكتلة ورسوم المعاملات لديهم نسخة أكثر اكتمالاً من السجلات.

البيتكوين هو بروتوكول نظير إلى نظير حقيقي لا يعتمد على أي طرف ثالث مع تحكم مركزي، ولكن هذا لا يعني أن الـP2P دائمًا مرتبطا بالبلوكتشين. لم يكن BitTorrent في الأصل قائمًا على البلوكتشين (قبل الاستحواذ على Tron) ، ومع ذلك فهو يعتبر أحد أكبر أنظمة نظير إلى نظير اللامركزية.

إقرأ أيضا: