ما هو معنى السيولة (Liquidity)؟

في أبسط أشكالها، تشير السيولة إلى مدى سهولة تحويل العملة المشفرة إلى نقود وما إذا كان يمكن تحقيق ذلك دون خسارة قيمة الأصول.

غالبًا ما يتم التعرف على عملة البيتكوين، وهي الأصول الرقمية الأولى والأكثر نشاطًا في العالم، على أنها أكثر العملات الرقمية سيولة.

يمكن أيضًا استخدام السيولة عند تقييم منصات التداول التي تتيح إكمال الصفقات بين العملات الورقية والعملات المشفرة على الفور. غالبًا ما تعتمد مستويات السيولة على عدد المستخدمين الذين يستخدمون هذه المنصة.

في سوق تنافسية تمامًا، ستؤدي السيولة إلى تآكل القدرة على فرض رفع او خفض السعر. وذلك لأن التداول النشط للعملات المشفرة أو أي فئة من فئات السلع يساعد في تجنب تشوهات الأسعار.

السوق الأكثر سيولة في العالم هو سوق الفوركس. في المتوسط​، سجل 6.6 تريليون دولار في المعاملات اليومية اعتبارًا من أبريل 2019، وفقًا لبنك التسويات الدولية.

من ناحية أخرى، يعتبر سوق العقارات عادة ذو أصول ثابته. وذلك لأن العقارات لا تُباع بسهولة في كثير من الأحيان، ويمكن أن تعتمد على معاملات كثيرة.

من المرجح أن تزداد سيولة العملات المشفرة أكثر إذا زاد التبني، وأصبحت العملات المشفرة مقبولة على نطاق واسع كوسيلة للتبادل.

إقرأ أيضا: