ما هي انترنت الاشياء (Internet of Things)؟

من خلال توصيل الأجهزة - الأجهزة اليومية مثل المحامص والمكانس الكهربائية إلى السيارات والآلات الصناعية وغيرها - بالإنترنت و "تعليمها" التواصل مع بعضها البعض، من الممكن إنشاء شبكة مترابطة من المعلومات بين هذه الأجهزة.

تمهد الشبكة الناتجة الطريق لعدد هائل من حالات الاستخدام في الإلكترونيات والرعاية الصحية والنقل والتصنيع وإدارة الطاقة والبيئة وغيرها من الصناعات. يتوقع بعض الخبراء أن عدد أجهزة إنترنت الأشياء سيرتفع إلى 75 مليار بحلول عام 2025، مقارنة بـ 20.4 مليار في عام 2020.

لتقديم مثال واحد فقط، فإن توصيل سيارة ذاتية القيادة مع جميع مستشعرات الكاميرا والرادار و LIDARبالسيارات الأخرى والبنية التحتية للطرق والاجهزة القابلة للارتداء (كالساعات الذكية) من شأنه أن يسمح بسلامة الطرق غير المسبوقة والقيادة الذاتية تمامًا دون تدخل بشري.

بينما ترتبط صناعات إنترنت الأشياء والعملات المشفرة في معظمها ارتباطًا وثيقًا، إلا أن هناك بعض مشاريع التشفير التي تركز بشكل خاص على وظائف إنترنت الأشياء. يهدف أحد أكبرها - IOTA- إلى إنشاء بلوكتشين يدعم المعاملات الدقيقة و السريعة بدون رسوم، مما يسمح لأجهزة IoT بتبادل ليس فقط البيانات، ولكن أيضًا القيمة.

إقرأ أيضا: