ما هو التمويل اللامركزي (Decentralized Finance)؟

عادة، تعتمد جميع المعاملات المالية تقريبًا على وسيط من نوع ما. عندما يقوم العميل بالدفع ببطاقة ائتمان، هناك عدة أطراف معنية مثل المستحوذون والبنوك. في مراحل متعددة، يكون للجهات الخارجية الإشراف الكامل على تفاصيل المعاملة - والقدرة على إيقافها أو رفضها.

تستند DeFi على فكرة أن النظام المالي لا ينبغي أن يخضع لسيطرة مزودي الطرف الثالث الاحتكاريين من هذا النوع، وأنه يجب بدلاً من ذلك أن يكون لامركزي.

هناك مجموعة كبيرة ومتنامية من اصحاب المصلحة في عالم DeFi. معظم التطبيقات الرئيسية مبنية على Ethereum، مما يسمح بتطوير البرامج اللامركزية. إنهم يستخدمون تقنية العقود الذكية لتقليل الحاجة إلى المدققين أو الشركات، أو حتى إزالة التدخل البشري تماما.

يقوم مقدمو DeFi ببناء بدائل للخدمات المالية التقليدية، بالإضافة إلى منتجات جديدة تمامًا. تشتمل تطبيقات DeFi الحالية على العملات المستقرة، التداول اللامركزي، وخدمات الإقراض من نظير إلى نظير (شخص الى شخص).

يعتقد العديد من النقاد أن DeFiيبشر بمستقبل الخدمات المالية، ويتم وضع رهانات كبيرة على هذا النظام. ومع ذلك، كان هناك العديد من الإخفاقات البارزة بين مستخدمي DeFi، ولا يزال المجال في مهده.

لا ينبغي الخلط بين DeFi والتمويل المضمّن (المعروف أحيانًا بالتمويل غير المرئي) وهو حركة ضمن الخدمات المالية التقليدية والتكنولوجيا المالية التي تهدف إلى توسيع الوصول إلى الخدمات المصرفية وتكنولوجيا المدفوعات.

إقرأ أيضا: