ما هي اللامركزية (Decentralization)؟

المنظمات اللامركزية هي تلك التي لا تعتمد على مركز سلطة واحد لفرض القواعد والحفاظ على التشغيل. وبدلاً من ذلك، فهم يتألفون من العديد من صانعي القرار الذين يتمتعون بنفس درجات السلطة أو بدرجات مماثلة من السلطة على بقية النظام ويعتمدون على آليات إجماع متنوعة للوصول إلى خطة عمل مشتركة.

التنظيم اللامركزي هو أحد النوعين الرئيسيين للنظام التنظيمي، النظام المركزي والنظام اللامركزي.

مثال بارز على الأنظمة اللامركزية هو العملات المشفرة مثل Bitcoin (BTC) وEthereum (ETH)، والتي تدعمها شبكات من العقد المستقلة التي تحقق إجماعًا عبر الخوارزميات مثل إثبات العمل (PoW).

بحكم عدم الاعتماد على نقطة مركزية للسلطة، تصبح الانظمة اللامركزية أكثر قوة من نظيراتها المركزية؛ على عكس الأخير، حيث يؤدي خلل في الكيان الحاكم إلى تعطيل النظام بأكمله، تستمر الأنظمة اللامركزية في العمل حتى عندما يتوقف جزء أو عدة أجزاء منها عن العمل. كما أنهم أكثر ديمقراطية وأقل عرضة للرقابة.

الانظمة اللامركزية لها عيوب أيضًا، والتي تنبع أساسًا من عدم وجود رؤية موحدة وفصل واضح للمسؤوليات. يؤدي هذا إلى تقليل الكفاءة مقارنة بالمنظمة المركزية ذات التفكير الواحد.

تتضح هذه المشكلة من خلال حقيقة أنه في عام 2020، استهلكت شبكة Bitcoin أكثر من 70 تيراواط / ساعة من الكهرباء - مقارنة بدولة تشيلي بأكملها - على الرغم من قدرتها على معالجة حوالي أربع إلى سبع معاملات فقط في الثانية.

إقرأ أيضا: