ما هو الغاز (Gas) في العملات الرقمية؟

الغاز هو الرسوم المدفوعة على شبكة Ethereum مقابل استخدام القوة الحسابية للمنصة. تشمل الأنشطة التي تتطلب الغاز إطلاق التطبيقات اللامركزية (DApps) والمعاملات البسيطة مثل إرسال ETH بين المتداولين. يتم دفع الرسوم باستخدام Ether (ETH)، العملة الأصلية للمنصة.

يُستهلك الغاز في أجزاء صغيرة تسمى gwei. يعتمد مقدار ETH الذي يتم دفعه في معاملة واحدة على مقدار الموارد المطلوبة لتنفيذ معاملة حتى اكتمالها على EVM (جهاز Ethereum Virtual Machine) ومستوى ازدحام الـ Blockchain.

تم وضع تكلفة معالجة المعاملات إلى الـ Blockchain لتسهيل حساب الموارد المستخدمة عند تنفيذ المعاملة. علاوة على ذلك، فإنه يفّرق بين التكاليف الحسابية وتكاليف العملة الرقمية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن فرض رسوم على كل معاملة يمنع حوادث البريد العشوائي من الجهات الاحتيالية، وبالتالي تأمين الشبكة. يمكن لمستخدمي Ethereum استخدام ETH Gas Station لتقدير تكاليف الغاز الخاصة بهم. لسوء الحظ، كلما انخفض السعر، زاد الوقت الذي تستغرقه المعالجة. وذلك لأن المعدنين يعطون الأولوية للمعاملات ذات التكاليف المرتفعة لأنها تكسبهم أكثر.

لتسهيل الفهم، دعنا نستخدم مثالاً على نقل الأموال بين الحسابات المصرفية التقليدية. نقل جيمس 500 ألف دولار من حسابه إلى حساب سوزان ودفع 5 دولارات كرسوم. على الشبكة التي تعمل بنظام ETH، فإن المبلغ الإجمالي من حساب جيمس هو المبلغ الإجمالي لـ ETH المتضمن في معاملة واحدة، و 5 دولارات هي الغاز المخصوم لإتمام المعاملة.

لاحظ أن الغاز الموجود على شبكة Ethereum يختلف عن الغاز الموجود على شبكة NEO blockchain. في NEO، تعتبر GAS عملة من تلقاء نفسها، بينما في Ethereum تعتبر تكلفة إجراء المعاملات.

إقرأ أيضا: