ما هي المركزية (Centralization)؟

تعتمد الانظمة المركزية على نقطة رئيسية في النظام لاتخاذ القرارات والحفاظ على تشغيل النظام بأكمله.

المؤسسة مركزية هي شركة يتحكم فيها رئيس تنفيذي واحد أو عدد صغير من كبار المديرين من أعلى إلى أسفل. تطبيق مدفوعات عبر الهاتف المحمول هو مثال اخر يسمح للمستخدمين بإرسال الأموال لبعضهم البعض، ولكن يحتفظ بالسيطرة الكاملة على المعالجة من المعاملات.

الانظمة المركزية هي عكس الأنظمة اللامركزية. يقدم كل نوع مزاياه وعيوبه.

تحافظ المنظمات المركزية على تسلسل قيادي واضح ورؤية مركزة، مما يؤدي إلى تنفيذ سريع وفعال للقرارات ويترك مجالًا أقل للخطأ. كما أنها عادة ما تكون أكثر فعالية من حيث التكلفة بسبب الفصل الواضح للمسؤوليات بين مختلف الجهات الفاعلة.

ومع ذلك، فإن الانظمة المركزية لا تخلو من السلبيات، مثلا اعتمادها على نقطة مركزية وحيدة، والتي يمكن أن تكون في بعض الأحيان نقطة ضعف بحيث اذا تعرضت هذه النقطة لخلل ما فسيتأثر النظام بشكل كامل.

بسبب الافتقار إلى التكرار، وهو سمة للأنظمة اللامركزية، فإن الانظمة المركزية معرضة بشكل مفرط لأي أعطال في النظام المدير لهذه الانظمة، بغض النظر عما إذا كانت ناجمة عن عدم الكفاءة أو مجرد عرضية.

في حالة تعطل نظام الدفع الخاص بالبنك لفترة طويلة من الوقت، يُترك عملائه غير قادرين على إجراء أي معاملات، في حين تظل الشبكات اللامركزية مثل Bitcoin (BTC) أو Ethereum (ETH) تعمل بكامل طاقتها حتى عند توقف عقد أو أكثر عن العمل.

إقرأ أيضا: